Orang yang meninggalkan rukun haji selain wukuf dihentikan melaksanakan tahallul (tetap dalam keadaan ihrom) Dengan kata lain, dihentikan melaksanakan hal-hal yang di haramkan terhadap orang ihrom selama belum mengganti rukun yang di tinggal walaupun hingga bertahun- tahun.
Pertanyaan:
adakah yang memperbolehkan tahallul, walaupun belum mengganti rukun yang di tinggal.
Jawaban : Ada dengan rincian sebagai berikut :
- Apabila tempatnya erat dengan mekah, maka dihentikan tahallul hingga mengganti rukun yang di tinggal.
- Apabila tempatnya jauh dari mekah dan takut di tinggal rombongan maka boleh tahallul dan bayar Dam tapi masih punya tanggungan menggati rukun yang di tinggal secara lambat laun.
: وعبارته
وشرط الطواف ) بأنواعه تسعة الأول ( طهر ) عن الحدث الأصغر والأكبر وعن النجس في ثوبه وبدنه ومكانه ومن الحدث الحيض فيمتنع أن تطوف الحائض حتى تطهر فإن رحلت القافلة قبل أن تطوف طواف الركن وخافت من التخلف فلها الرحيل معهم بلا طواف فإذا وصلت إلى محل يتعذر عليها الرجوع منه إلى مكة جاز لها أن تتحلل بذبح فحلق أو تقصير مع نية التحلل كالمحصر وتحل حينئذ من إحرامها ويبقى الطواف في ذمتها إلى أن تعود والأقرب أن العود على التراخي (نهاية الزين
قوله حتى يأتي به ) اي بالركن المتروك فيستمر محرما ولو سنين لان السعي والطواف والحلق لاآخر لوقتها ولافرق بين من تركه مع امكان فعله عمدا او سهوا او جهلاومن تركه بعذر كالحائض قبل طواف الافاضة ثم ان كانت من أهل مكة أو قريبة منها لزمها مصابرة الاحرام حتى يأتي بالطواف ولو طال الزمان ويحرم عليها محرمات الاحرام. وان كانت من بلدة بعيدة وخافت على نفسها لو تخلفت فتخرج مع القافلة حتى تصل الى محل لا يمكنها الرجوع منه الى مكة ثم تحلل كالمحصر ويستقر في ذمتها الطواف ولاتحرم عليها محرمات الاحرام حينئد ( الباجوري ) 0
وشرط الطواف ) بأنواعه تسعة الأول ( طهر ) عن الحدث الأصغر والأكبر وعن النجس في ثوبه وبدنه ومكانه ومن الحدث الحيض فيمتنع أن تطوف الحائض حتى تطهر فإن رحلت القافلة قبل أن تطوف طواف الركن وخافت من التخلف فلها الرحيل معهم بلا طواف فإذا وصلت إلى محل يتعذر عليها الرجوع منه إلى مكة جاز لها أن تتحلل بذبح فحلق أو تقصير مع نية التحلل كالمحصر وتحل حينئذ من إحرامها ويبقى الطواف في ذمتها إلى أن تعود والأقرب أن العود على التراخي (نهاية الزين
قوله حتى يأتي به ) اي بالركن المتروك فيستمر محرما ولو سنين لان السعي والطواف والحلق لاآخر لوقتها ولافرق بين من تركه مع امكان فعله عمدا او سهوا او جهلاومن تركه بعذر كالحائض قبل طواف الافاضة ثم ان كانت من أهل مكة أو قريبة منها لزمها مصابرة الاحرام حتى يأتي بالطواف ولو طال الزمان ويحرم عليها محرمات الاحرام. وان كانت من بلدة بعيدة وخافت على نفسها لو تخلفت فتخرج مع القافلة حتى تصل الى محل لا يمكنها الرجوع منه الى مكة ثم تحلل كالمحصر ويستقر في ذمتها الطواف ولاتحرم عليها محرمات الاحرام حينئد ( الباجوري ) 0
Referensi : Nihayatuz zain hal. 206 - Al- bajuri juz. 1 hal. 329-330
No comments:
Post a Comment